تعليق ميركل في مسألة لم الشمل للاجئين أصحاب "الحماية الثانوية" في 2018


قالت المستشارة أنغيلا ميركل إنها ستنظر بشأن مسألة لم الشمل للاجئين أصحاب صفة الحماية المحدودة "الحماية الثانوية"، في مطلع العام القادم. وذكرت ميركل أن الأولوية الآن للحائزين على صفة حماية كاملة.

أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أنها لا تعتزم اتخاذ أي قرار بشأن مسألة لم الشمل للاجئين خلال العام الحالي. وفي ردها على سؤال حول ما إذا كان من الممكن تمديد الحظر الساري حتى آذار/مارس 2018، على لم شمل الأسرة بالنسبة للاجئين أصحاب صفة الحماية المحدودة، أجابت ميركل بقولها إنها "ستنظر في هذا الأمر في مطلع العام المقبل". وأضافت ميركل أن الشخص الحائز على صفة حماية كاملة، يمكنه الآن أن يستقدم والديه وأطفاله" ويجب أن نطبق ذلك أولا". وتابعت ميركل أن النقاش حول حقوق الناس أصحاب "الحماية الثانوية"، لن يتم إجراؤه قبل مطلع 2018.

يذكر أن الحكومة الألمانية كانت قد علقت لم الشمل لعائلات هذه المجموعة لمدة عامين لتفادي إثقال كاهل البلديات مجددا في رعاية اللاجئين. وكان نواب عن الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري اقترحوا الاستمرار في حظر لم الشمل لعائلات هذه المجموعة لما بعد الثامن عشر من آذار/مارس المقبل، باستثناء أقارب اللاجئين السوريين الذين لا يزالون موجودين في سوريا. 

وكان عدد الأقارب الذين لحقوا بذويهم في ألمانيا قد ارتفع مؤخرا بقوة، وحسب تقارير إعلامية، فقد أصدرت الخارجية الألمانية هذا العام 62 ألف تأشيرة للم الشمل.

 من جانبها تتهم منظمة (برو أزول) الداعمة للاجئين، الخارجية الألمانية، بتأخير الطلبات المقدمة من لاجئين حاصلين على صفة حماية كاملة وذلك لأسباب سياسية، بيد أن الحكومة الألمانية ردت بأن بعثاتها الخارجية في المنطقة المحيطة بسوريا تتحمل أعباء ثقيلة.

تعليقات