كيف تبحث عن سكن في ألمانيا ؟

كيف تبحث عن سكن في ألمانيا ؟



موضوع السكنات في ألمانيا يؤرق معظم الناس, فليس فقط الطلاب الأجانب هم من يعانون من مشاكله, بل الطلاب الألمان أنفسهم لم يسلموا من معاناته.
نطرح اليوم بين أيديكم موضوعاً نابعاً عن تجارب وخبرات وآراء أعضاء صفحة طلاب فلسطين في ألمانيا, نأمل أن يكون يحمل بين طياته الأفادة لك.
أساليب البحث عن السكن في ألمانيا تتمحور في مجموعة أساليب:
1. ألانترنت
2. الشركات العقارية Immobilienfirmen
3. السماسرة Makler/Immobilienhändler
4. الصحف والجرائد
5. المعلقات والإعلانات في الشوارع والمحلات والجامعات
6. الأصدقاء والمعارف
من انجع الأساليب السابقة هو الانترنت والشركات العقارية, لذلك سنتطرق في هذا المقال الى شرح هذين الأسلوبين.
البحث عن سكنات من خلال السماسرة قد يكون ذو نتيجة أيضاً, ولكنه في أغلب الأحيان مكلفاً بعض الشيء. فلو كان الأجار الشهري للبيت الذي وجده لك السمسار 500 يورو, فقد يكون عربونه 1000-2000 يورو أجر أتعابه. لكنه يعتبر أسرع الأساليب في ايجاد السكنات في ألمانيا, نظرة لخبرة السماسرة الواسعة بالمنطقة.
في البداية نود أن نشرح لكم بعض الإختصارات المهمة في عروض السكنات:
80QM: تعني مساحة الشقة بالمتر المربع م2. حیث QM اختصار ل Quadrameter، وھنا مساحة الشقة 80م2.
3Zi: تعني أن الشقة مكونة من ثلاث غرف. حیث ان الرقم الذي قبل Zi يمثل عدد الغرف، في حین أن Zi اختصار لكلمة شقة Zimmer.
BJ 96: تعني أن الشقة مبنیة منذ سنة 1996، حیث أن الرقم ھو تاريخ بنائھا، وھي اختصار لكلمة Baujahr.
DG: تعني أن الشقة بالطابق العلوي تحت السقف مباشرة، وھي اختصار ل Dachgeschoss. ھذه صورة لھا.
BAD: تعني حوض الاستحمام ، فقط حوض استحمام أو غسیل ملابس، أحیانا يسمونھا Du أي دش Dusche.
WC: تعني غرفة حمام مع توالیت بدون دش.
EG: تعني أن الشقة في الطابق الأرضي وھي اختصار ل Erdgeschoss.
OG: وتعني أن الشقة في الطابق العلوي لكن لیس تحت السقف، وھي اختصار ل Obergeschoss.
Ka, Kt, Kaut: وتعني رسوم التأمین على الشقة أو الضمان وتدفع لصاحب السكن بشكل مستقل عن الإيجار، والكلمة تتبع برقم بالیورو يمثل المبلغ المطلوب.
Gepfl: وتعني أن السكن معتنى به جیدا أو بحالة ممتازة وھي اختصار ل Gepflegt.
Ruh: وتعني أن السكن ھادىء جدا وھي اختصار ل Ruhig.
NK: وتعني التكالیف الإضافیة وھي مستقلة عن إيجار السكن وھي اختصار ل Nebenkosten. وتشمل المیاه والغاز وتنطیف القمامة والدرج الخ.
Möbl: وتعني أن الشقة مفروشة وھي اختصار ل Möbliert. فإذا كنت ممكن يبحثون عن شقة مفروشة فابحث عن ھذا المصطلح.
ZH: وتعني تدفئة مركزية وھي اختصار ل Zentralheizung.
Balk: وتعني وجود بلكونة وھي اختصار ل Balkon.
Gart: وتعني وجود حديقة وھي اختصار ل Garten.
Gge: وتعني وجود كراج سیارة وھي اختصار ل Garage.
نقلا عن How to Germany
أما الان فسنبدأ بشرح اسلوب البحث عن سكن عن طريق الإنترنت. ولكن قبل البدئ بالحديث عن هذا الجانب يجب أن ننبه عن قضية الإستغلال والنصب عن طريق الإنترنت, ورغبت ان اتكلم عن هذا الجانب قبل البدئ لاهميته وضرورته.
مواقع البحث عن السكنات تنبه الى هذا الموضوع ولكن قليل منا يقرأ شروط الموافقة والقوانين الموضوعة.
إن أكثر أساليب النصب شيوعاً هو عبارة عن طريقة أرسال بريد بالايميل الى الشخص الذي يبحث عن سكن فحواه انه شخص غير موجود حالياً في ألمانيا وانه لديه او لدى ابوه المريض او زوجته المتوفيه بيت ولكنه لا يمكنه القدوم الى ألمانيا, فبعدما ترى انت الإعلان وترغب باستئجار البيت تقوم بارسال بريد تطلب منه أن يرتب موعداً للقائك. بعد ذلك ستستقبل رسالة, التي غالباً ما تكون باللغة الانجليزية, يطلب منك أن ترسل اليه ضمان البيت (التامين) وسوف يقوم بارسال المفتاح اليك بالبريد كي ترى البيت من الداخل “ثقة عالية فيك أيضاً”. ولكنك سترسل التامين على حسابه ولن ترى منه شيئاً بعدها.
لهذا يجب أن لا يتم دفع أي مبلغ لأي أحد قبل التقابل الشخصي وتوقيع عقد السكن ولا حتى التأمين!
نطرح لكم الآن أشهر المواقع في ايجاد السكنات, التي غالباً ما يتكرر العرض نفسه فيها, لان المالك سيعرض سكنه بالحتم في أكثر من موقع:
www.wg-gesucht.de
www.studenten-wg.de
www.immobilienscout24.de
www.immowelt.de
www.immonet.de
www.hausheege.de
وبين تلك المواقع يعتبرن أول اربع مواقع هن الأشهر والأفضل.
لكن السؤال الآن كيف اتعامل مع هذه المواقع باحترافية؟ فليس من الصعب ان تجد عرضاً, ولكن من الصعب ان تتعامل معه بشكل احترافي.
المواقع التي ذكرت تعرض عروض السكنات بتصنيفات مختلفة, ولكن اهم تصنيف يجب أن يهمك هو التصنيف الزمني. لان أصحاب السكنات عند عرضهم لسكن معين يستقبلون عشرات الرسائل من مهتمين بهذا السكن, ولكنه يكتفي بأول خمسة أو ستة مهتمين.
لهذا عليك عزيزي الباحث أن تبذل قصارى جهدك بتصيد العروض الحديثة, ولا حرج أن تقوم بتحديث ألمواقع كل بضع ساعات لرؤية العروض الجديدة وإرسال ايميلات الى أصحابها.
الخطوة الثانية في البحث عن السكن وهي مهمة أيضاً مثل أهمية التوقيت, ألا وهي الرسالة المرسلة الى صاحب السكن. عليك أن تقوم بكتابة رسالة “باللغة الألمانية” بحيث تعبر بشكل صحيح عن اهتمامك بشكل كبير بهذا السكن, بالإضافة لاظهارك صاحب اسلوب محترم ولبق, أيضاً صاحب ظل خفيف, فلا حرج في إستخدام رموز التبسم أو الفرح مثل :), ^_^, :], :D وغيرها, فهذا يترك أثراً في نفس القارئ انك لن تكون مستأجراً متزمتاً او صعب المراس.
في الرسالة عليك توضيح اسمك, عمرك, ماذا تفعل في ألمانيا, هواياتك والمدة التي ترغب فيها بالبقاء في هذا السكن, فبدون هذه النقاط تعتبر رسالتك ناقصة.
الخطوة الأخيرة هي المقابلة الشخصية, فهذه هي النقطة صاحبة الأثر الأكبر. عليك في المقابلة أن ترتدي ملابس تظهرك شخصاً طبيعياً بسيطاً, فلا داعي للملابس الرسمية. عليك الحديث بشكل هادئ والاكثار من الابتسام والتصرف بطبيعتك وعدم التصنع, فكل هذا سيكون في الحسبان, خصوصاً في السكنات المشتركة (WG).
ما الاسئلة التي يمكن أن اسألها في المقابلة؟
هناك عدة أسئلة محتملة. من أهمها البيانات الرئيسية عنك, مثل عمرك, أصلك, سبب وجودك الخ. ولكن هناك اسئلة جانبية قد تهم, مثل هواياتك, طعامك المفضل, رغبتك بالتواصل أو التشارك وطبيعة حياتك اليومية وما الى ذلك.
أود التطرق هنا الى موضوع السكنات التي تحتوي رابطة اتحادية أو Studentenverbindung, والتي تلزم جميع الموجودين في البيت بالاشتراك في هذه الرابطة وأداء واجبات تشاركية وحضور لقاءات وندوات جماعية. ويتم الإشارة الى مثل هذه السكنات في العروض بـ Verbindung-Wg.
أما اذا كنت أنصح بمثل هذه السكنات أو لا فلم أجربها شخصياً, ولكن الموضوع يعود الى الشخص نفسه أولا, اذا ما كان يملك وقت لهذه الأمور ولديه رغبات تواصل إجتماعية واسعة. ثانياً نوعية الرابطة لها أهميتها من حيث الواجبات وطبيعة الشروط الموضوعة على المشتركين.
ملاحظة: غالباً سكنات الرابطة تكون أرخص من مثيلاتها لجلب أشخاص ومشتركين جدد الى هذه الرابطة.
الآن حصلنا على سكن وبقي لدينا توقيع العقد. عليك قراءة العقد بتمعن وأن تترك لنفسك وقتاً في تأمله وتمحيصه وذكر اعتراضات على بنود لا تناسبك. من أهم الامور التي يجب أن تنتبه اليها هي أحقية المالك بإخراج المستأجر من البيت, بالإضافة الى كون وجود تكاليف إضافية مع الوقت او لا.

تعليقات